ما الفرق بين أو دي برفيوم وأو دي تواليت وبرفيوم

شارك

ربما قرأت على إحدى زجاجات العطور التي تمتلكها كلمات مثل أو دي برفيوم – Eau de Parfum – وأو دي تواليت – Eau de Toilette – وبرفيوم – Parfum -، وبالتأكيد تساءلت عن الفرق بينها وما تعنيه كل واحدة منها وإلى ماذا ترمز .

ولمعرفة الفرق بين أو دي برفيوم وأو دي تواليت وبرفيوم عليك أولا ان تتعرف على تركيبة العطر.

ما هو العطر

العطر ببساطة هو مزيج من الزيوت العطرية وسائل حامل، وعادة ما يكون الحامل هو الكحول “الإيثانول ” وفي بعض الأحيان يكون الكحول والماء.

يتم انتاج العطور بتركيزات بدرجات ترجيز مختلفة، وتعتمد قوة هذه العطور على النسبة بين الزيوت العطرية والحامل ” الكحول”. ومن أشهر هذه التصنيفات ماء العطر وماء التزين والبرفيوم والكولونيا. وكثير ما يجد العديد من الأشخاص صعوبة في معرفة الفرق بين عطور تركيز ماء العطر وماء التزين.

أنواع تركيز العطر

  1. برفيوم (Parfum).
  2. ماء العطر (Eau de Parfum).
  3. ماء التزين (Eau de Toilette).
  4. أو دي كولونيا (Eau De cologne).
  5. أو فريش (Eau Fraiche)
تركيز العطور
تركيز العطور

الفرق بين أو دي برفيوم وأو دي تواليت

يتمثل الفرق بين أو دي برفيوم وأو دي تواليت وبرفيوم وغيرها من تركيزات العطور في درجة الثبات والفوحان الذي يحدد من خلال النسبة بين الزيت العطري والكحول، فكلما زادت نسبة الزيت العطري زاد ثبات وقوة رائحة العطر. فنجد أن تركيز برفيوم هو الأقوى لأن نسبة الزيت العطري فيه تصل إلى 40% من محتويات زجاجة العطر. ويعد تركيزAfter shave هو الأضعف حيث يمثل الزيت العطري ما نسبته 1-3%.

هناك علاقة طردية بين نسبة الزيت وثبات وقوة العطر، فكلما زادت نسبة الزيت العطري في زجاجة العطر زاد الثبات والقوة.

أو دي برفيوم (ماء العطر)

تركيز العطر أكثر شيوعاً في السوق، يمثل الزيت العطري ما نسبته 10-30% من محتوى الزجاجة. ويبلغ معدل ثبات هذه الفئة من 4 ساعات إلى 6 ساعات تقريباً وقد تزيد عن ذلك حسب الظروف مثل الأجواء وجودة العطر.

أو دي تواليت (ماء التزين)

تعد عطور هذا التركيز متوسطة الثبات مناسبة جداً لأجواء الربيع والصيف ومثالية للاستخدام اليومي، ويبلغ تركيز العطر فيها من 50% إلى 20%. ويصل ثباته إلى 3 ساعات تقريباً.

 

ما هو Extrait de Parfum

اكستريت دي برفيوم أو برفيوم أو Pure Parfum، كلها تحمل نفس المعنى والدلالة. يعد اكستريت دي برفيوم أقوى تركيزات العطور حيث يتراوح تركيز الزيت العطري فيه من 20% إلى 40%. وتتميز بقوة رائحتها وثباتها العالي الذي يصل إلى 12 ساعة أحياناً. وتتميز عطور هذه الفئة بإرتفاع أسعارها وجودة موادها الخام.

تركيز العطر وثباته Eau de parfum | Eau de toilette | Eau de cologne

لكل عطر هوية خاصة به وأغلب ما يتبادر لذهنك هي مكونات هذا العطر، ولكن الكثير يغيب عن نظره أمر مهم وهو تركيز العطر وقوة ثباته

ربما لاحظت أن بعض الشركات تعرض نفس العطر بمسميات مختلفة مثل بارفام ” Perfum “وأو دي بارفام” Eau de Parfum ” وأو دي تواليت ” Eau de Toilette” وأو دي كولونيا ” Eau de Cologne ” وأو فريش ” Eau Fraiche “

قد يظن البعض أن هذه أسماء عطور أو ماركة عطرية، تدل هذه المسميات على نسبة تركيز وثبات العطر.

كما نعلم أن العطر هو مزيج بين الزيوت أو المكونات العطرية والماء والكحول، فالتناسب بين هذه المكونات يحكم تركيز العطر وشدة قوته وثباته مما ينتج عن ذلك تركيزات مختلفة من العطر الواحد.

فكلما ازدادت نسبة الزيت العطري في علبة العطر ازداد ثبات العطر وبالتالي ستبقى الرائحة لفترة أطول، وكلما كانت نسبة المكونات والزيوت العطرية أقل، قلت نسبة ثباته وانخفضت مدة بقاء العطر.