فيديو “طرد آلاف الهنود من قطر بعد التصريحات المسيئة للنبي”؟.. صحيفة تكشف الحقيقة

شارك
قطر- فيديو- إشاعات- هنود
في الفيديو، زعم رجل أن حوالي 7 آلاف رجل كانوا يستقلون الحافلة لشراء التذاكر قصد العودة لبلادهم

انتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، زعم ناشروه أنه يوثق ترحيل هنود من دولة قطر، بعد التصريحات التي أطلقتها متحدثة باسم الحزب الحاكم في الهند، حول النبي محمد.

وفي الفيديو، زعم رجل أن حوالي 7 آلاف رجل كانوا يستقلون الحافلة لشراء التذاكر قصد العودة لبلادهم بطلب من السلطات القطرية.

وأشار الرجل إلى مكان باسم “Rodex International” وبعد أن قامت غرفة مكافحة الأخبار المزيفة، التابعة لصحيفة “إنديا توداي” ببحث معمق، اتضح أن الفيديو مسجل قبل نحو أربعة أشهر، وسبق وأن نشرته قناة قطرية، خلال تغطية موضوع آخر، لا علاقة له بما تم تداوله على المنصات الاجتماعية.

فيديو كاذب عن ترحيل قطر لهندوس
صورة عن مقطع الفيديو المنتشر

وقالت الصحيفة في الصدد “لم نتمكن من العثور على أي تقارير موثوقة عن هنود، أو هندوس، تعرضوا للطرد من قبل أي من البلدان ذات الأغلبية المسلمة في أعقاب تصريحات نوبور شارما” ثم تابعت “يمكننا أن نستنتج إذن أن هذا الفيديو لم يكن له علاقة بشارما”.

ويشهد العالم الإسلامي حالة غضب بعد تصريحات أدلت بها قبل أسبوع متحدثة باسم الحزب الحاكم في الهند برئاسة رئيس الوزراء القومي الهندوسي ناريندرا مودي، بشأن العلاقة بين النبي وأصغر زوجاته عائشة خلال نقاش في برنامج متلفز.

الفيديو الحقيقي منشور منذ أكثر من 4 اشهر من طرف قناة قطرية رسمية

وبينما تواجه حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي القومية الهندوسية باستمرار اتهامات باستهداف الأقلية المسلمة، أثارت تصريحاتها موجة شجب عارمة في العالم الإسلامي وعاصفة دبلوماسية، إذ استدعت حكومات نحو عشرين دولة إسلامية السفراء الهنود لديها للحصول على تفسيرات.