تراجع في شعبية إيران وسط العراقيين..

شارك

أصبحت شعبية إيران بين العراقيين أقل من شعبية الولايات المتحدة “للمرة الأولى” بحسب استطلاع جديد أجراه مركز أبحاث عراقي مستقل.

ووصل قبول إيران وسط العراقيين إلى “أدنى مستوى له منذ سنوات” وفقا لاستطلاع “المعهد المستقل للإدارة ودراسات المجتمع المدني (IIACSS).

وتشير نتائج الدراسة التي أجراها المعهد إلى أن لإيران قبولا لدى 15 في المئة فقط من العراقيين في حين يفضل نحو ثلث العراقيين على الأقل الولايات المتحدة.

وقال منقيث داغر، مدير المعهد، الذي يعتبر ممثلا للعراق في مؤسسة غالوب في واشنطن: “لأول مرة منذ فترة طويلة نرى تفضيل الولايات المتحدة بين العراقيين ضعف تفضيلهم لإيران” معتبرا في تصريحات له في واشنطن أن تلك “ظاهرة جديدة في المسرح السياسي العراقي”.

وتشير هذه الأرقام، بحسب الباحث، إلى “تراجع حاد في قبول إيران في الشارع العراقي بعد أن كانت هناك مشاعر إيجابية نحوها لدى حوالي 70 في المئة من العراقيين عام 2017”.

ويأتي تراجع الدعم الشعبي العراقي لإيران بينما بدأت الولايات المتحدة والعراق “حوارا استراتيجيا” لتحديد مستقبل شراكتهما بعد الحرب ضد داعش.

وعقد الجانبان جولة أولى من المحادثات الأسبوع الماضي أعقبها صدور بيان مشترك أشار إلى التزام واشنطن بتقليص عديد القوات الأميركية المتمركزة في العراق وتوسيع شراكتهما لتشمل المزيد من التعاون الثقافي والاقتصادي.

السفيرة الأميركية السابقة باربرا ليف قالت خلال ندوة عبر الإنترنت تم فيها الإعلان عن نتائج الاستطلاع إن الولايات المتحدة “تتطلع إلى تحويل العلاقة إلى ما هو أبعد من الجوانب الأمنية الصارمة، إلى علاقة أكثر استدامة”.